موضوع عن الاثار الضارة للتلوث بالنفط

الاثار الضارة للتلوث بالنفط


تكون مواد كيماوية جديدة كثل الكحوليات و الالدهيات و الكيتونات و هى مواد سهلة الذوبان فى الماء , و تؤدى الى ققتل الاسماك و غيرها من الكائنات و الطيور و الطيور البحرية .

ان زيت البترول لا يذوب فى الماء و لكنه يكون مستحلبا يقوم بامتصاص العناصر الثقيلة مثل الرصاص و الكاديوم الزئبق يزيد تركيز هذه العناصر فى البحر . و هذه العناصر سامة جدا تؤدى الى موت الاحياء البحرية ايضا و تنتقل هذه الرغوة السامة بفعل الرياح والامواج الى مناطق أخرى لتبيد مظاهر الحياة فيها ايضا .

تتسبب البقعة النفطية فى قتل الاسماك الصغيرة بسببب قلة الاكسجين فى المياه الملوثة , كما تموت الاسماك ايضا بسبب قتل الكائنات الدقيقة لتى تتغذى عليه ( البلانكونات ) و التي تقوم ايضا بإنتاج كمية هائلة من الاكسجين و بذلك تصبح الحياة فى البحر مستحيلة .
تتجمع المواد الهيدرو كربونية المكونة للنفط فى الانسجة الدهنية و كبد و بنكرياس الاسماك ثم تنتقل بعد ذلك الى الى الانسان و قد وجد أن هذه المركبات تسبب السرطان .

تسبب البقعة النفطية فى احداث خلل فى التوازن الحرارى فى الماء حيث تزيد سخونى سطح الماء و يعمل ذلك على الإقلال من نسبة الأكسجين الذائب فى الماء مما يسبب موت كثير من الاحياء المائية .

كيف يمكن مكافحة التلوث النفطى ؟ 
استخدام المنظفات الصناعية التى تكون مع الزيت مستحلبا ثابتا ينتشر تدريجيا فى ماء البحر و لكن ذلك يتطلب استخدام كمية ضخمة من المنظفات باللإضافة إلى أن له تأثيرا سيئا فى حياة الكائنات التى تعيش فى المنطقة .

أضهر التعليقات

fb