موضوع عن ايجابيات و سلبيات الحاسوب


ايجابيات و سلبيات الحاسوب

يختلف نمط الحياة من حضارة إلى أخرى تبعاً لإختلاف الزمان والمكان. ومنذ فجر التاريخ يعيش البشر على إكتشافات، ومن أهم الإكتشافات التي أثرت على حياة الفرد والمجتمع حدثت عام 1951م،وهي عبارة عن جهاز الحاسوب ويعتبر سلاح ذو حدين..
وهي عبارة عن جهاز الحاسوب ويعتبر سلاح ذو حدين..

إيجابيات الحاسب :
   
1-  خدمة البريد الإلكتروني

حيث يمكن مراسلة أي شخص في العالم، ويتميز بخاصيتين مهمتين: السرعة وانعدام التكلفة (لأن قيمة الاشتراك في الإنترنت مدفوعة، وربما هناك خاصية ثالثة وهي ضمان وصول الرسالة حيث أن الرسالة ترجع لمرسلها إذا كان العنوان خاطئاً، لذا تستفيد منه الشركات والمؤسسات في مراسلاتهم الذين يستخدمونها مثلاً للاتصال بعوائلهم حول العالم وأصدقائهم وأبنائهم المبتعثين، وأيضا لمراسلة الجامعات في الخارج والانضمام إلى القوائم البريدية للحصول على المعلومات والمنتجات والأخبار وغيرها.

 - 2للباحثين والطلاب:

حيث تمكنهم الإنترنت من الإطلاع على المستجدات في الأبحاث والمعلومات التي تهم الباحث في تخصصه من المواقع والنشرات والدوريات، أيضا يمكن البحث عن المراجع من الكتب والأبحاث عن طريق المكتبات الإلكترونية مثل مكتبة الكونجرس ومركز الملك فيصل للدراسات والبحوث، ولذا نرى أن المكتبات تحرص على إدخال خدمة الإنترنت للاستفادة منها في هذه الناحية مثل مكتبة جامعة الملك سعود وغيرها
.

- 3 الأخبار:

يمكن الإطلاع على الأخبار بأنواعها حول العالم عن طريق مواقع وكالات الأنباء والمواقع الإخبارية التي تقوم بنشر الأخبار أولاً بأول.

السلبيات الحاسب :


1- الأضرار العقدية:

وجود مواقع البدع والخرافات والفرق الضالة مثل البهائية والقاديانية وغيرها، ومواقع التشكيك في العقيدة الإسلامية وإثارة الشبهات والإساءة إلى الإسلام، ومواقع التنصير.

- 2 الأضرار الأخلاقية:

مثل المواقع الإباحية، ومواقع القمار والخمور.

-3 الأضرار الاجتماعية

مثل مواقع المخدرات ومواقع تعليم الانتحار.

-4 الأضرار الاقتصادية

مثل غسيل الأموال عبر الشبكة، وسرقة الحسابات وبطاقات الائتمان.

-5 الأضرار الأمنية

مثل التزوير وسرقة المعلومات، والتجسس والاحتيال والنص
ب.
أضهر التعليقات

fb